منوعات

من هو رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة في مصر أثناء حرب 6 أكتوبر الشهيرة

من هو رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة في مصر أثناء حرب 6 أكتوبر الشهيرة، حرب أكتوبر هي واحدة من أهم الحروب التي شنتها مصر وسوريا على الجيش الاسرائيلي وذلك عام 1973م، لتصبح حرب أكتوبر هي خامس حرب عربية اسرلئيلية منذ عام 1948م، حيث سبقها عدة حروب وهي : حرب الستة أيام عام 1967م . حرب فلسطين” النكبة ” عام 1948م . حرب الاستنزاف عام 1967م . حرب السويس ، من الجدير بالذكر ان اسرائيل قامت باحتلال منطقة شبه الجزيرة العربية في سيناء في الحرب الثالثة .

متى وقعت حرب أكتوبر

بدأت حرب أكتوبر في يوم السبت في السادس من شهر أكتوبر عام 1973م ، وبذلك بعد ان قامت كل من سوريا ومصر بتنفيذ اتفاق متبادل بينهما لشن هجوم على القوات الاسرائيلية في نفس الوقت، بحيث يقوم الجيش السوري بشن هجوم على هضبة الجولان المحتلة، فيما يقوم الجيش المصري بشن الهجوم على جبهة سيناء المحتلة، وتلقت الدولتان المساعدة والدعم من عدة دول عربية في المجال الاقتصادي والعسكري .

تفاصيل خطة حرب اكتوبر

استطاعت القوات السورية والمصرية من تحقيق عدة اهداف بعد هذا الهجوم على اسرائيل، وقد ظهرت تلك الاهداف واضحة خلال الأيام الأولى والتي تكبد فيها الجيش المصري خسائر فادحة، في حين تمكنت القوات المصرية من العبور في قتاة السويس وتحظيم حصون خط بارليف، ووصلت الى مناطيق بعيدة من شرق سيناء، اما القوات السورية فنجحت في الوصول الى اعمق منطقة في الجولان السوري ومنها الى بحيرة طبريا وسهل الحولة .

من هو صاحب قرار حرب اكتوبر

 

يعد الرئيس المصري الراحل أنور السادات هو صاحب القرار في شن الهجوم على الجيش المصري والذي احتل شبه جزيرة سيناء، حيث قام بوضع خطط محكمة لتحطيم أهداف الجيش الاسرائيلي وتحرير المناطق والأراضي المصرية التي قام باحتلالها في الحرب الثالثة، حيث أجرى عدة تنسيقات مع سوريا بالبدء بحملة عسكرية ضد اسرائيل وعمل على تهيئة الظروف من اجل اجراء مفاوضات بعد هذه الحرب والتي تقضي باعادة الأرضاي المصرية والسورية من قبضة اسرائيل .

وقعت حرب أكتوبر في 6 / أكتوبر عام 1873م في شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان المحتلة، وانتهت الحرب بتوقيع اتفاقية تنص على فض الاشتباك وانسحاب القوات الاسرائيلية من قناة السويس من شرقها وحتى غربها، الا ان سوريا تعرضت للهزيمة في حرب اكتوبر من قبل الجيش المصري والذي توغل في الأراضي السورية .

السابق
من هو بشار عربي ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
كم يفرض للزوج من الميراث في حال عدم وجود الفرع الوارث