منوعات

هل البق ينقل الايدز،

هل البق ينقل الايدز، يعرف البق بانه بعارة عن نوع من الحشرات الطفيلية، وهو من الأفات المنزلية التي يكثر وجودها في اماكن رمي القمامة، تتميز هذه الحشرات بحجمها الصغير، وقدرتها الكبيرة على التخفي الامر الذي يجعل من العثور عليها أمرا صعبا للغاية، يصنف البق ضمن اخطر الحشرات التي قد تؤدي الى الاصابة بالعديد من الأمراض، كونها تتغذى على الدم من خلال أنبوب صغير تستخدمه لاختراق الجلد .

متى ينشط البق وأين يوجد

ينشط البق بشكل كبير عندم خلود الانسان للنوم اما في الليل او في ساعات الصباح الباكر، ليبدأ البق باطلاق قرصات لاسعة في جسم الانسان في المناطق المكشوفة من الجسم كـالوجه، واليدين، والأذرع، والرقبة، والأرجل، البق هي نفسها حشرة الفراش، وقد سميت بهذا الاسم لانها تتعتمد التواجد في الأماكن الدافئة كالفراش، تسبب لدغاتها أثار صحية ضارة كالحكة والطفح الجلدي والاحمرار، وفي بعض الاحيان تسبب التعب والأرق .

ما هو شكل البق

يمكن تمييز شكل حشرة البق عن البعوض وعن باقي الحشرات الأخرى من خلال جسمها البيضاوي والذي يصل طوله من 5 -7 ملم، كما انها مسطحة، وأرجلها ستة، لونها قاتم ومنها بني فاتح الا ان معظمها بلون غامض،، لكن يمكن رؤيتها بوضوع من خلال عدسة المجهر او الميكرسكوب، يصبح حجما أكبر بعد تغذيها على الدم حيث تنتفخ ويتضاعف حجمها مما يزيد من اغمقاق لونها، يكثر وجود البق في الشقق المفروشة والاوتيلات والسفت السياحية .

أعراض قرصة البق

قد لا يشعر البعض بقرصة البق في كثير من الأحيان ، وربما لا تظهر الأعراض الا بعد مرور فترة طويلة من الوقت، لكنها قد تكون أكثر وضوحا لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية، وتتمثل اعراض لدغة البق في :نتوءات ملتهبة على الجلد واماكن القرص، الامر الذي يسبب في الشعور بالحاجة الى الحكة . الشعور بالألم والحرقان في مكان اللدغ.، في غالبية الأوقات تتضاعف الأعراض بحيث يصبح الشخص غير قادر على التنفس ويظهر على جسده حبوب مليئة بالماء .

ان النظافة الجسدية ونظافة المكان من الأمور المهمة التي يمكن اتباعها لتجنب البق، ونفض الفراش قبل الخلود الى النوم من وصايا النبي صل الله عليه وسلم وذلك للتخلص من الحشرات التي قد تلحق الضرر والأذى بالانسان . ،

السابق
متى تم التقاط اول صورة ضوئية
التالي
معنى كلمة accommodation بالعربي