الطب والصحة العامة

هل القطط تسقط الجنين

هل القطط تسقط الجنين

هل القطط تسقط الجنين، توجد معتقدات قديمة عند معظم الناس، أن تربية القطة المنزلية تسبب إجهاض للحوامل، ويذهب الاعتقاد إنه يسبب العقم الدائم للسيدات والفتيات على حداً سواء، ويترتب عليه عدم قدرة السيدات علي الإنجاب خلال فترات الزواج والإخصاب المعروفة، والمتهم الأول هم القطط المنزلية، ولكن أثبت الدراسات الطبية المختصة إنه لا توجد علاقة بتاتاً بين حالات الإجهاض المتكرر وتربية القطة بالبيوت، وهذا المعتقد عار عن الصحة فلا توجد ارتباط بينهم، هناك بعض الحالات النادرة التي تسبب تشوهات واسقاط الجنين، عندما تصاب أو ينتقل طفيل يصيب القطط وهو داء المقوسات (Toxoplasmosis)، وهذا نادراً ما ينتقل للسيدات وبالكاد يصيب القطط أصلاً.

ما هو مرض القطط الذي يسبب الاجهاض

مرض المقوسات أو ما هو متعارف عليه بداء القطط، هو طفيل معدي يصيب السيدات علي وجه الخصوص، يؤدي بشكل عام لحدوث الإجهاض أثناء الحمل إذا اصيبت السيدة به، فإذا خفتي سيدتي علي جنينك قومي بالفحص المبكر عن طريق اختبارات وفحوصات الدم، لتكتشفي هل أنت مصابة به وهل لديكي أجسام مضادة له في حالات الإصابة به، ويطلق عليه عند أهل الاختصاص طفيل التوكسوبلازما، وفي المختبرات يطلق عليه فحص واختبار التوكسوبلازما.

النصائح المتبعة للوقاية من مرض طفيل المقوسات التوكسوبلازما

  • ينتشر هذا الطفيل بين القطط التي تأكل الفئران والجرذان واللحم النيء، ولهذا كن حذراً من أن القطط يتعود علي أكل اللحم النيء، أو تتغذي علي الأكل الموجود بالحاويات وإسلال القمامة.
  • عليك إتباع طرق الصحة والسلامة أثناء تنظيف براز القطط، أي تقوم بتنظيفه ويوجد بكلتا يديك كونتي، وبعد التنظيف احرص علي غسل يديك بالماء والصابون، لأن هذا الطفيل ينتقل عن طريق الفم للإنسان من خلال فضلات وبراز القطط، حيث هذا الطفيل يتواجد علي شكل بويضات متجمعة ببرازهن.
  • التنظيف والعناية اليومية بتنظيف براز الهرة، لأنه اتضح بعد البحث والتدقيق أن بويضات هذا الطفيل لا تنتقل وتعدي الإنسان، إلا بعد مرور ما يقرب يوم كامل إلي 5 أيام من خروج هذا البراز من القطط.
  • يفضل علي من يقوم بتربية القطط بالمنزل وتواجدهن بالبيت بشكل دائم، غسل اليدين قبل وبعد الأكل والحفاظ علي الشخصية.

ننصحك سيدتي خلال الثلاثة شهور الولي للحمل، أن تكوني في غاية الدقة لكي تحافظي علي جنينك، ففي هذه الشهور الحساسة ستكونين سيدتي أكثر عرضة لإصابتك بهذا الطفيل، في حالات كانت هناك قطط داخل المنزل، وعليكي مراجعة الطبيب المختص لك وعمل الفحوصات اللازمة إذا تطلب الأمر باستمرار.

السابق
الإشارات التحذيرية المرورية
التالي
كيف اعرف قطتي حامل بأي شهر