المرأة

كيفية التعامل مع المرأة في سن اليأس

كيفية التعامل مع المرأة في سن اليأس

كيفية التعامل مع المرأة في سن اليأس، يتخلص سن اليأس هو الحالة التي تنقطع بها الدورة الشهرية عن السيدة، وهذا من الأمور جداً طبيعية لدي النساء، ولكن يختلف هذا السن من مرأة لأخري، وحتمية وقوع السيدات به أمر لا مفر عنه فلا يمكنك أن تهربي منه، وهو شاهد من الشواهد لك ودلالة قاطعة علي تقدمك بالسن، ولنناقش هذا الموضوع باستفاضة كبيرة عن مسبباته وأعراضه المتنوعة وما هو تعريفه الصحيح سنتناوله بهذه المقالة.

ما هو التعريف الصحيح لبلوغ سن اليأس

تتم عمليات الدورة الشهرية بسبب قدرة الرحم علي الحمل، وأيضاً بسبب نشاط البويضات وقدرة المبايض علي إنتاجهن، ومن هذا المنطلق قدرة السيدة أو الفتاة علي الحمل وإنجاب الأطفال، فعدد إنتاج هذه المبايض من البويضات محدد ولكل مبيض له أيضاً كمية محددة، وبمجرد نفاذ هذه الكميات من الإنتاج تدخل المرأة مراحل سن اليأس، والسبب بتسميتها بهذا المصطلح حالة اليأس من إنجابها للأطفال، وبمجرد انقطاع دم الدورة أو العادة الشهرية لا يمكنها الحمل وحدوث الإخصاب الطبيعي لها، وهنا تجدر بنا الإشارة لحدوثه بين سن 40-50 سنة في الأغلب.

ما أهم أعراض سن اليأس الجسدية 

تتعرض النساء عندما تدخل مراحل سن اليأس للكثير من المتغيرات المتعلقة بالحالة الفسيولوجية وبعض الحالات النفسية في جسدها وهي كما يلي

  • نقصان هرمونات الأستروجين بسبب توقف عمليات التبويض، ونقص وهذا الهرمون بالذات له علاقة بتقلبات المزاج، والدخول بحالات الاكتئاب وعدم الراحة أثناء النوم، بالإضافة لارتفاع بدرجات الحرارة وحدوث هطول للعرق بشكل عام بالجسد.
  • حدوث التهابات عامة بالأجهزة التناسلية والبولية والتهاب المثانة علي وجه الخصوص، والتهاب حاد بمجري البول ويتم ذلك بشكل متكرر عندهن.
  • حدوث نقص بفيتامين دال (د) وتعرض السيدات بشكل عام للإصابة بهشاشة العظام، وتكثر الإصابة بهذه الحالة كلما تقدمت المرأة بالسن أثناء فترة سن اليأس ودخولها فيها، يترتب علي ذلك قلة البناء العظمي والزيادة بمعدلات الهدم لخلايا العظم والخلايا الخري بالجسد، وتصبح السيدة معرضة للكسور بشكل عام بمناطق مختلفة من أجسامهن.
  • نتيجة لنقص هرمون الأستروجين تكثر الإصابة بأمراض القلب وتعرضها للجلطات، مما يترتب عليه ازدياد إصابة الجهاز الدوري بشكل عام، لأن هذا الهرمون يقلل تراكمات الدهون والكولسترول علي جدران الأوعية الدموية المختلفة.
  • توجد بعض الدراسات أن السيدات بشكل عام تقل وتنعدم الإصابة بمرض القلب قبل الدخول بسن اليأس، ولكن عندما تدخل هذه المرحلة تتساوي إصابتهن بهذه الأمراض.
السابق
هل يمكن للمرأة في سن اليأس أن تحمل
التالي
هل الوزغ يشتهي النساء