الكتب والروايات

ماذا قال كليب عندما طعنه جساس

ماذا قال كليب عندما طعنه جساس

ماذا قال كليب عندما طعنه جساس، في عصور الجاهلية انتشرت قصص الفروسية والانتصار للقبيلة والحماسة، من بين هذه القصص قصة الزير سالم وأخوه كليب وجساس، حيث إنها من الروايات القصصية المعروفة، والتي ذهب من اجلها اناس كثر تم القضاء عليهم، والحروب امتدت لسنوات كثيرة وذلك ليتأثر الزير سالم لمقتل أخيه وينتقم من جساس، حيث يعتبر كليب ملك من أوائل الملوك لقبائل بكر وتغلب، وتوجه العديد من المتابعين للتعرف أثناء طعنه بالرمح وماذا أوصي به الملك كليب لأخيه الزير السالم.

ماذا قال كليب عندما طعنه جساس

كليب بن ربيعة كان ملك لقبيلتي تغلب وبكر فكان كبير قومه، تميز بالشجاعة الممزوجة بالقوة والبأس الشديد، والسبب الرئيسي لزيادة الغضب والقيام بغدره وطعنه من قبل جساس، هو قتل كليب لدابة جساس، فثارت الغيرة ومحبة الانتقام وشعوره بالإهانة لمقتلها، وتمت عملية القصاص بواسطة طعنة رمح، فقام على الفور بكتابة قصيدته المشهورة بواسطة دمه، يوصي بها أخيه الزير سالم بعدم قبول الصلح، لأن الثقة الكبيرة لخيه كانت قوية فكتب قائلاً(سالم لا تصالح)، أما الأبيات الشعرية التي تمت كتابتها بواسطة الجندل والحصى تقول وتتكلم ما يلي:-

  1. بيوم الضيق كان يزيل همك.
  2. أيا جساس قد أهرقت دمي.
  3. أيا غدار تطعنني برمح.
  4. ولست أنت في الميدان خصمي.
  5. وباتت إخوتي تبكي وأمي.
  6. على ناقة أتقتل ابن عمك.
  7. أمير كريم من لحمك ودمك.
  8. بلوم الضيق كان يزيل همك.
  9. ويردي الضد في يوم النزال.

ماذا قال الرسول عن جساس

وما ورد عن بني تغلب ما رواه عمرو بن عبسة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (شرُّ قَبيلتَينِ في العَربِ نَجرانُ، وبَنو تَغلِبَ، وأكثرُ القَبائلِ في الجنَّةِ مَذحِجٌ. قال: قال أبو المُغيرةِ: قال صَفْوانُ: ومأكولُ حِميَرَ خيرٌ مِن آكِلِها. قال: مَن مَضى خيرٌ ممَّن بَقيَ). “مجمع الزوائد، سبب الحرب هي ناقة لمرأة تلقب بالبسوس، وتعتبر خالة جساس بن مرة، فقامت الناقة ترعي بأبل كليب دون إذن منه فقتلها على الفور، فلما عرفت السيدة البسوس فاضت غضباً وطلبت من جساس أن يثأر لناقتها المقتولة فقتل كليب لتخلص من ظلمه وسيطرته.

ماذا قال الرسول عن كليب بن ربيعة

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن حرب البسوس ، وعن قبيلة بني تغلب والأيام التي عاشتها هذه القبيلة (لولا الإسلام لأكلت تغلب الناس)، يدل هذا علي شدة هذه الحرب الضروس.

السابق
روائح تكرهها الفئران
التالي
هل يمكن للمرأة في سن اليأس أن تحمل