علاقات

اضرار الاحتفاظ بملابس الميت

اضرار الاحتفاظ بملابس الميت

اضرار الاحتفاظ بملابس الميت، أن احتفاظك عزيزي المتابع لملابس وبعض الأمور التي كانت متعلقة بهذا الميت، حيث يسود اعتقاد خاطئ نوعاً ما بأن هذه الأشياء تعتبر كذكري منه، ويعتقدون ظناً منهم أن رائحة الميت موجودة به، حيث يقوم أولاده وعائلة المتوفى بالمحافظة علي هذه المتعلقات الشخصية، وقد حذرنا علماء الدين أن هذا الخطأ يقوم به عامة الناس وهو الاحتفاظ بهذه المقتنيات، وهي تدخل ضمن ميراث المتوفي ويجب توزيعها بالطريقة الشرعية لتقسيم الميراث، ويقوم الورثة بإعطاء كل مستحق لهذا الميراث لصاحبه.

هل يجوز الاحتفاظ في ملابس الميت

نوه معظم علماء الدين أن جميع ما يتركه الميت هو ملك بعد وفاته للورثة، سواء كان قليلاً أو كثيراً أو صغيراً أو كبيراً، فلا يمكن لكان من كان التصرف به الا الورثة أو الرجوع لهم عند الحاجة، لأنه يدخل ضمن التركة التي يتركها الميت للورثة كما بينتها الشريعة الإسلامية.

ماذا قال الرسول عن ملابس الميت

عند قيامك عزيزي المسلم بإهلاك وإتلاف هذه الثياب والممتلكات الخاصة بالمتوفي، مع الإمكانية من الاستفادة القصوى بهذه الممتلكات سواء للورثة أو غيرهم ، فهذا يدخل من باب إضاعة المال والإسراف المنهي عنه جملةً وتفصيلاً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلاَثًا: قِيلَ وَقَالَ، وَإِضَاعَةَ المَالِ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ. متفق عليه.

هل يجوز حرق ملابس الميت قبل الأربعين

لم يجز الشرع الحنيف مطلقاً حرق ملابس الميت لأنه يدخل من باب إضاعة وإهدار المال، سواء كانت هذه الملابس والأمور مثل الفرش والوسادة التي تمتع بها الميت بحياته، سواء كان جالساً عليها أو ما شبه، ولهذا جواز التصدق بها للفقراء والمساكين، أفضل وأولى أن لم ينتفع بها ورثته وهم في كامل الاستغناء بها، حتي تم ذكر إنه لا يجوز من وقع عليها نوع من أنواع النجاسة بحرقها، فمن الممكن أن تغسل و يتشهد عليها وتعطيرها إن أمكن والاستفادة منها، لأن الحرق نهي عنه سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم.

ما هو حكم الاحتفاظ بصور الموتى بالمنزل

أجاز الشرع الحنيف بوجود صور للمتوفين وحتي ذهبوا بجوازه لبعض الحيوانات وصور الزينة، ما لم تمس الحياء أو تكون بها فتنة أو ظهور للعورات بشكل علني، مع العلم أن بعظهم ذهب للكراهية، ولكن معظم علماء الأمة ومنهم المستشار العلمي لمفتي جمهورية مصر العربية الدكتور مجدي عاشور، قال لا شيء من الناحية الشرعية يتعلق بوجود صورة معلقة علي الجدران.

السابق
طريقة استخدام الجرة لقتل الصراصير
التالي
علامات وجود الجن في البيت